الخميس، 15 نوفمبر 2012

قبيلة بلي

قبيلة بلي هي قبيلة قضاعية عربية من قبائل شمال وغرب شبه الجزيرة العربية وتسكن اليوم عددا من الدول منها السعودية ومصر وإريتريا والسودان والأردن وسوريا وفلسطين.

محتويات

[أخف]

[عدل] نسب قبيلة بلي

  • هم بنو: بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .
وما بعد قضاعة مختلف فيه بين قولين هما:
  1. أنه قضاعة بن معد بن عدنان
  2. أنه قضاعة بن مالك بن حمير بن كهلان بن سبأ ين يشجب بن يعرب بن قحطان،

[عدل] أولاد بلي

أنجب بلي:
  1. فران
  2. هني
وتفرعت من نسليهما قبيلة بلي.

[عدل] بطون وفروع قبيلة بلي

وتنقسم مخلد إلى الهروف، والزبالة، والسحمة، والعرادات، وا لبركات، والقواعين، وتنقسم خزام إلى: وابصة، والمواهيب، والفواضلة، ولكل فرع من تلك الفروع بفروع عديدة.
ومن أشهر بطون بلي الذين استقروا في مصر: بنو عمر، وبنو هاشم، وبنوهرم، وبنوسوادة، وبنوحارثة، وبنو أراش، وبنو ناب، وبنو شاد، وبنو عجيل بن المريب
وتنقسم قبيلة بلي اليوم إلى قسمين رئيسين هما
1- مخلد :- 2- خزام :-
ومن مخلد وخزام تتفرع قبيلة بلي كافة وسوف أوردها لكم هنا بالتفصيل وأقدم اعتذاري مقدماُ عن أي خطاء لغوي أو سقوط اسم سهواً وأنا على أتم استعداد أن استقبل أي ملاحظات عن هذه التقسيمات حتى تتم الفائدة بتظافر الجميع أن شالله والجميع يسير في مركب واحد للوصول إلى هدف واحد وما هذه ألا بداية للوصول إلى شجرة قبائل بلي إن شالله التي هي مطلب الجميع. وسوف يكون بعدها إن شالله عمل أخر يتمثل في إصدار شجرة نسب لكل فخذ من أفخاذ قبيلة بلي كافة حيث أن مساحة الصفحات عبر جهاز الكمبيوتر لا تساعد على جمعها كافة في شجرة واحدة،،،
كما أسلفت تنقسم قبيلة بلي إلى قسمين رئيسيين هما :-
أولا : مــخـــلـد :-
ومن مخلد تتفرع القبائل التالية :-
1- البركات :-
 ومن البركات يتفرع الفخوذ التالية :- 
أ- البريكات ومنهم :-
                         1- ذوي صويلح.
                         2- ذوي عيد.
                         3- ذوي عبيدا لله.
                         4- ذوي جابر.
                         5- ذوي رشيد.
ب‌- الحمران ومنهم:-
                           1- الخماسية.
                           2- الشواولة.
                           3- البعاجين.
                           4- الغوينمات.
                           5- الزوامين.
                           6- الرديعات.
                           7- المفارجه.
ت‌- الخولى ومنهم:-
                         1- المعتق. 
                         2- السعيد.
                         3- الكرادية.
                         4- العبدالله.
                         5- الراشد.
                         6- الرفايعه.
ث - الهلبان ومنهم :-
                         1- الضواونه.
                         2- الجبيعات.
                         3- العجارشة.
                         4- الربادين.
                         5- الجوابرة.
ج- الفريعات ومنهم:-
                         1- الظبايين.
                         2- العودة.
                         3- الصقرة.
                         4- القحوم.
                         5- المناقرة ومنهم:-
                                             أ - السنيد.
                                             ب- المسلم.
                                             ت- الحماد.
                                             ث- الفهيد.
                                             ج- الهنادا.
                                                   
                         6- الشلايين.
                         7- الخواتمة.
                         8- المقارنة ومنهم :-
                                           أ- الخصيات.
                         
ح - المقابلة ومنهم :-
                         1- الطبايخة.
                         2- المبادرية.
المقابلة في مصر





المقابلة في مصر تنقصم الي اربع افخاذ رئسية وهم كل اتي
1-(السبابيح)
2-(الطلوع) 
3-(الجرابعة)
4-(
أبو حويشي)
وينقسم ربع السبابيح الي 1
-أبو امساعيد (وفيهم منقع دم) (ويسكنون شمال سيناء) 2 - أبو معيوف (ويسطنون الإسماعيلية والقلوبيه جزيرة بلي)
3-أبو ادريو (ويسكنون سيناء والإسماعيلية) 
4-أبو انجيم(ويسكنون نزلة سلامة نجيم كفر الصهبي قليوبية) 5-أبو راس (ويسكنون عرب غانم قليوبية)
6-أبو شديد (ويسكنون عرب الغديري قليوبية) 
7-أبو ارميص(ويسكنون نزلة سلامة انجيم كفر الصهبي) وينقسم ربع الطلوح الي 1 - القواعين(وفيهم منقع دم) (ويسكنون الإسماعيلية) 2-أبو ابصلان (ويسكنون عرب المقابلة قليوبية) 3-العظمة(ويسكنون عرب المقبلة قليوبية) 4-أبو طليحة (عرب المقابلة قليوبية)
5-أبو جلال(ويسكنون عرب المقابلة +العلوة قليوبية) 
6- أبو عمران (الإسماعيلية+القليوبية) 7-أبو اصبيح (ويسكنون بعرب الرواشدة+المقبلة بالقليوبية+الإسماعيلية) وينقسم ربع الجرابعة الي
1-أبو عرمان (ويسكنون نزلة وادي راشد قليوبية)
2-أبو كتف (ويسكنون نزلة وادي راشد)
3-أبو الهيب (ويسكنون نزلة وادي راشد) 
4-أبو امطير (نزلة وادي راشد+الإسماعيلية+سيناء) 5-الربيقي (سيناء)6-العوادة(ال عايد)(ويسكنون سيناء) 7- أبو اطويق (سيناء) 8-أبوعجيل(سيناء) 9 -أبو اشتيوي (سيناء+القليوبية) 10- أبو انغيمش(الإسماعيلية+سيناء) وينقسم ربع أبو حويشي الي 1-أبو حويشي (ويسكنون القليوبية+الإسماعيلية)
2-أبو جهيني (سيناء+الإسماعيلية)
3الحربي (سيناء+ الإسماعيلية)  (ملاحظة منقع الدم تعني قضاة الدم وهي اعلا مراتب القضاء)
وهذا اجتهاد شخصي قابل ان اقع في
بعض الاخطاء مع تحياتي للجميع اخيكم
عودة سلامة العيوطي الإسماعيلية 
خ - المعاقلة ومنهم :-
                        1- الرفادات.
                        2- الجداعين.
                        3- الصوامعة.
                        4- المسعود.
                        5- البطاحين.
                        6- الحمود.
                        7- العويضات.
                        
د - الوحشة ومنهم :-
1- النعيرات ومنهم :- 
                                        أ- المقابلة.
                                        ب- المعين.
                                        ت- الفراحين.
                        2-  النمارين  ومنهم  :-
                                                   أ- ذوي زيد.
                                                   ب- السماليل.
                                                   ت- النخالين.
                                                   ث- الرواشده.                            
                                                   ج- السحايين.
                                                   ح- المعاليه.
                                                   خ- القرادين. 
                                                   د- الصقرة.
                                                   ذ- الغواطين
ذ - الرموث ومنهم :- 1
- خلف ومنهم :-
أ- الرواشدة ومنهم :-
      1- البياحين.
                                                      
      2- القواعين.
                                                      
      3- الدغامين.
                                                      
      4- العششه.
                                                       
      5- الشنقان.
                                                       
      6- الزونه.
                                                      
      7- العضده.
                                                      
      8- الشمرة.


  ب- الوافي ومنهم :-
                                             
             1- الشنانطه.
                                              
             2- الرواضيه.
                                              
             3- الدوادين.
                                              
             4- العرفات.
                                               
             5- القرعان.
                                              
             6- العفنه.


     ت- ألمحاسنه ومنهم :- 
                                                      
                1- الكذيبات.
                                          
                2- التلالفه.
                                          
                3- اللوافيه.
                                         
                4- السماليل.       
                                             
                5- العواتقه.
                                             
                6- الهماليل.
                                            
                7- الغنيمات.


   ث- الرشود ومنهم :- 
                                        
                    1- المشرف.
                                        
                    2- المصادره.
                                                 
                    3- المسعود.
                                                 
                    4- المماوته.




2- مسعد ومنهم :- 
                أ- العثامين.
                                    
                ب- الهرمة.
                                   
                ت- القعقع.
                                    
                ث- المصالحة. 
                                    
                ج- الخونة.                         
                                     
                ح- الصوادرة.
                                    
                خ- الخشاخشة.
ر - النجيدات ومنهم:-
    1- السمارين.
    2- الردارده.
    3- الحمران.
    4- الجميدات.
ز - المطارفة ومنهم:-
  1- العساكر.
                        
  2- الدمعات.


2- الحمر :-
  ومن الحمر يتفرع الفخوذ التالية:- 
1- العايد ومنهم :-
أ - الصوالحة ومنهم :- 1- السليمان. 2- النصاصير. 3- الحمودية. 4- المحمد.
ب - الحميدان ومنهم :-
1- السالم. 2- العوادين. 3- السلامات.
ت - الدغايمة.
2- القبل.
3- السيف.
4- السليم.




3- السحمة:-
ومن السحمة يتفرع الفخوذ التالية:-
1- الجمعان ومنهم :-
أ- السليمان ومنهم:- 
                                     
             1 - القطشان.
                                     
             2- الزيادين.
                                   
             3- الفوزان.
                                   
             4- العبيدات.
                                   
             5-  البخيتات.
                                   
             6- الزوارعه.


  ب- الرواحلة  ومنهم:-
                                
                  1- الزبن.
                                      
                  2- الجبر. 
                                      
                  3- الجبرات.
                                      
                  4- الجديعات.
                                     
                  5- العبيدات.
                                    
                  6- العبيدالله.
                                    
                  7- العسالين.
                                     
                  8- المحارب.
                                     
                  9- البكيات. 


2-  السالم ومنهم:-   
                                
          أ- المظهر.
                                 
          ب- النواجعه.
                                
          ت- القطيبان.
                                
          ث- العقلة.
                                
          ج- العمر. 
                               
          ح- العايض.
                               
          خ- السويرحي.
                              
          د- المسفر.
                                
          ذ- افوه الزمل. 
                                
          ر- الحمود ومنهم:- 


                  1-  الحمودية.   
                                           
                  2-  الحددات.
                                         
                  3-  المغاوية. 
                                           
                           
          ز- البداهين.
                         
          س- الجلادين.
  3- الزبـــن ومنهم :-
                        
             أ- الفهيد.
                          
             ب- الصالح.
                          
             ت- المحمد.
                           
             ث- السالم.
                           
             ج- الفواز. 
                           
             ح- القصايرة.
                           
            خ- المهنا.
                          
            د - النصر الله.
  


 4-   العرادات :- وشيوخهم( الهشيمات  )
    
                  
 1- الـهشيمــات:- ومنهم:-               أ- الشهابين.
                                        ت- المشاغبه.
                                        ج- الزموع 

2- القرود :- ومنهم :-
            1- الفريجات.
            2- العوضات.
            3- السعيدات.
            4- الدقشان.
            5- العدال.  
            6- الصناقرة.
            
   
     3- الدغيم ومنهم : 
                             1- ذوي حمدان 
                             2- ذوي سليم 
                             3- ذوي غانم 
    4- الصهابين 
    5- القياضين ومنهم :                                                 1- الموحه.
                                               2- الغرات.
                                               3- النواصرة.
     3-البويات:-   ومنهم:-       أ- السيدة.
                                       ب- الوثرة. 
                                       ت- الزواغين.
                                       ث- المداعمه.
   4- المرزني:-  ومنهم:-        أ- الريوط.
                                      ب- الشرايحه.
                                      ت- الهراملة.
    5- الوعاوعه:- ومنهم:-    أ- ذوي حمد.
                                    ب- ذوي حمدان.
                                    ت- ذوي مهاوش.
                                    ث- ذوي هواش.



5- القواعين:-
ومن القواعين يتفرع الفخوذ التالية:-


 1-الخضراء ومنهم:-
                               
                   أ-  ذوي فريح.
                                   
                   ب- ذوي عودة.
                                   
                    ت- ذوي سالم.


2- المسعود  ومنهم :-
                                    
                  أ- العلي. 
                                      
                  ب- العليان.
                                         
                  ت- القواسمة.


 3- النواضين.
                       
 4- المقابلة.
                       
 5- المراضية.
                       
 6- العيافين.
                       
 7- المنصور.
                      
 8- الربيطات.
                         
                          
         
6- الهروف:-
ومن الهروف يتفرع الفخوذ التالية :-
                           1- المتاعبة.
                           2- الضباعين.
                           3- الحماد.
                           4- الحوامده.
                           5- الغبينات.
                           6- السعيدات ومنهم:-
                                                    أ - الحوارين.
                                                    ب - الشرمان.
                                                    ت - السليم.


تم حذف هذا المقطع لحتوائيه على ألفاظ مسيئة للقبائل
1- العصابين ومنهم:- أ- القطمات ومنهم :-
   1-  المساوي.
                                                    
   2- الحشر (الافي).
                                                    
   3- المبهذل. 
                                                           
   4- الخويتم (الحمده).
                                                          
   5- الطرايفه. 
                                                         
   6- الرضيمات (أل رمضان).
                                                        
   7- الدحاجي (أل مقبل).
                                                          
   8-المسافرة.
                                                       
   9- الكحاتين.
                                                       
   10- الهليلات.
                                                       
   11- الطباعين. 
                                                       
   12- الدواغر(أل داغر).


ب- النصار ومنهم :- 
                                         
                  1-  أل سليم. 
                                          
                  2-  أل نفيل.


ت- الكذيبات (السالم) ومنهم :- 
                                               
             1- أل عوده.
                                              
             2- أل عبد الله.
                                           
             3- أل عبيدالله.


   ث- الزويدات ومنهم:- 
                                          
                 1- ظاهر.
                                             
                 2- عساف.
                                            
                 3- ظويهر.
2- البوينات ومنهم :-
                         أ - الصبحي.
                         ب - الصبحه.
3- المشاعلة ومنهم :-
                       أ - عمر.
                       ب- شطيط. 
                       ت-  بنيان.
                       ث-  زاهر.
4- اللبدان ومنهم :-
 أ - السالم ومنهم :- 
                                     
            1- المعتق.
                                    
            2- العتيق.
                                    
            3- ألعتقي.
                                 
            4- العايد. 


ب- العودات ومنهم :- 
                               
                 1- الساعد.
                                
                2- المعوض.
                              
ت- الخلايفه ومنهم :- 
                                 
              1- النواهضة (السليمان).
5- المساعرة ومنهم :-
 أ- السلامات ومنهم :-
                                          
       1- الرواشدة.
                                       
          2- الشهبان.


ب- الرفيعات.
  6- العبـــــــلة ومنهم :- 
أ- سالم ومنهم :- 


    1- الحميد ومنهم :-
      أ‌-العودات.
                                                              
      ب-العيد.
                                                                      
      ت-العتٍيقات.(نسبة إلى عتٍيق)
                                                                       
      ث- الرواشده.
                                                                     
     ج- الرويشدات.
                                                                    
     ح- السليمات.
                                                                   
     خ- المعاتقة. (نسبة إلى معتق)
                                                                    
     د- العتيقات.(نسبة إلى عتيق)
                                                                
     ذ- العتايقة.


  2- الحمايدة ومنهم :-
                                                            
             أ - الحمدان.
                                                         
             ب- الصوالحة.
                                                         
             ت- السويلمات.
                                                          
             ث- المناورة.
                                                             
             ج- السليم.
                                                          
             ح- السوالمة.
                                                         
             خ-  الحوامدة.


  3- سليم (السليميين) ومنهم :-
                                                          
            أ - المحمدات.
                                         
            ب-  سليم ومنهم :-
                                                            
                  1- السبايلة.
                                                           
                  2- المعاتقة.
                                                            
                  3- العتيقات.
                                                             
                  4- الصوالحة.
                                                           
                  5- الفوالح.
                                                           
                  6- الفلاحنة.
                                                            
                 7- المحاسنة. 
7- الصرابطة ومنهم :-
أ- السهيات :- ومنهم :-


  1- المسالطه.


ب- الظلفه   :-  ومنهم :-


1- الدوشات.


ت- الغوانمة :-


 ث- الغنيمات :-   


ج- الصوالحه :-  ومنهم :-
                                   
              1- النباهين.


ح- العثامين :-  ومنهم :-
                               
                 1- الشلوح.


خ- المضاعنه:-  


د-  الثابت :-     

8- السميرات ومنهم :-
   أ- السواعـده.(ابن فويزع)
   ب- المعاتيد(ابن معتاد).
   ج- الرواشده.
   د- الرشيدات.


9- الوزازنة ومنهم :-
       أ - الرويعات.
                         
       ب- الوزازنة.
                          
        ت- السلقه.
10- الجودات ومنهم :-
   أ - الخونان.
                              
   ب- العيادات.
                               
   ت- ال ضيف الله.
                           
   ث- المغطات.
                    
   ج - الختلي.
11- الجذول ومنهم :-
     أ - الشذاوين.
                        
     ب- الحقاوين.
                           
     ت- الظهارين.
12- الشتاوية ومنهم :-
  أ -  العوضات.
                                                    
   ب -  العويضات.

13- الخشمان ومنهم :-
    أ- الفوالحة.
                          
     ب- اللمعه.
                           
    ت- العبيدالله.
14- الجحوم ومنهم:-
       أ- الغثامين.
                      
       ب- الشنون.
15- القراعطة ومنهم:-
        أ- المطالقة.
                        
        ب- السليم.
                          
        ت- المسفر.
                           
        ث- الغبنات.
                          
        ج- السًليم.
16- العوامرة :-
يرجعون إلى عامر بن مسيلم بن جراد ومنهم:-


أ- أل صالح.
                                 
 ب- أل سويلم :- ومنهم:-
                                   
           1- عيد.
                                                   
           2- فهيد.
                                              
          3- فاهد.
                            
17- القرعان ومنهم:-


              أ- العوده.
                          
              ب- المسعد.
                          
              ت- النواجمه.
                           
              ث- المساعد.
ثانياَ خـــــزام :-

ومن خزام تتفرع القبائل التالية :-
1- وابــــصة :-
ومن وابصة يتفرع الفخوذ التالية:-
                    أ - العقصة.
                   ب- البغيضات.
                   ت- الغضيات.
                   ث- القواسمة.
                   ج- السبوت:- ومنهم :-- 
                                1- الطلوح.
                                                        
                                2- الربضة.
                                                        
                                3- الغبون.
                                                       
                                4- الهبــــيرات.
                                                       
                                5- المقاطعة.
                   ح- العمارات.
                   خ- الجعايطة.
                   د- الخضرة:-  ومنهم:- 
                                       
                                1- النواجيه.
                                2- الصوالحة.
                                3- الرفيعات.
                                4- القرافين. 
                                5- العباهيل.
                                6- النطالين.
                   ذ- اللوطة.
                   ر- الزروط. 
                   ز- الدواهسه. (الدويهيس)  
                  س- الرموش.
                  ش- الحرابنه.
                  ص- الغطاطات.
                  ض- الرزقه.
                   ط- بدر ومنهم:
                     1- الخلف
                     2- المفلح
                     3 المرايحه
                    4- العبداللات
                    5- المنيزل
2- الفواضلة:-
ومن الفواضلة يتفرع الفخوذ التالية :-


أ- الحميطات ومنهم :- 
                                    
          1- الزوايدة.
                                
          2- الجميعات.
                                
          3- القضاة.
                               
          4- الطرايفة.
                               
          5- الشواعرة.
                                
                   
  ب- الرقاقصة ومنهم :- 
                            
           1- السعيدات.
                            
           2- الرواضين.
                            
           3- المسلم.
                                 
           4- العتايقة.
                               
           5- العودات.
                               
           6- الدحالين.
                               
           7- العويضات.


ت- الذراعين ومنهم :-
                                       
         1- النواصرة.
                                        
         2- الحسن.
                                         
         3- الأحمد.
                                         
         4- الفرجه.
                                         
         5- الجريبات.
                                       
         6- الوضاحين.
                                         
         7- العيد.
                                          
         8- النصاصير.
                                         
         9- الدبوات.
                                         
         10- الحماد.
                        


    3- المـواهـيـب:-
 ومن المواهيب يتفرع الفخوذ التالية :- 


 أ- الدغامين. 
                                    
 ب-  الرحيات.
                                    
 ت- الشواما.
                                    
 ث- العودة ومنهم :-
                                             
          1- النواشرة.
                                             
          2- المصطبحة.
                                            
          3- العوض.
                                         
          4- المجالدة.    


  ج- المناصير.


   ح- السراحين ومنهم:-
                                    
                    1- المعمر.
                                        
                    2- المصلح.
                                      
                    3- الشويهر.
                                     
                    4- الرشدات.
                                     
                    5- العمير. 
                                    
 خ- العقيل.
                        


   4- الأحـــامـــدة :-
ومن الاحامدة يتفرع الفخوذ التالية:-
                                      أ - الشليبي.
                                      ب- الاحمدي.
                                      ت- السحيمي.
                                      ث- الزففه.
                                   
                                      
أغلب أفراد فخذ الاحامدة يتواجدون في جمهورية مصر العربية ولهم تواصل كبير من أبناء عمومتهم في مختلف البلاد العربية كذلك هناك عدد كبير من أبناء قبيلة بلي منتشرين في كثير من البلاد العربية
 مثل الأردن وفلسطين وسوريا وكذلك في بلاد شمال أفريقيا وإرتريا والسودان ومهما اختلفت المسميات
في تلك البلاد فهم يرجعون إلى أقسام قبائل بلي السالفة الذكر فنعم في الجميع والله يوفقهم
جميعاً يارب إلى كل ما فيه مصلحتهم ومصلحة كافة المسلمين 
ملاحظة................
إذا فيه أي خطاء أو نقص في فخذ معين أو سقط اسم معين في أي قسم ارجوا السموحه
واعتذر لذلك مقدماً  وان شالله عن قريب سوف تشاهدون مشجرة قبيلة بلي في نسختها 
الثانية ليكون مرجع لكل من ينتسب لهذه القبيلة العريقة أو من يريد البحث
في أنسابها ومن يريد التحاور حول ذلك ارجوا أن يكون عن طريق الرسائل الخاصة
أو عن طريق الاتصال الهاتفي فله الشكر الجزيل على تعاونه وإنارة بصيرتي حول
كل شي ما يتعلق في ذلك                                                  
                                                      
                                       والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(ابن المساوي العصباني البلوي) (الـممـلـكـة الـعـربـيـة الـسعـوديـة – الــريـاض)

[عدل] ديار قبيلة بلي

وقال ابن خلدون عنهم: (... وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة، وكا ثروا هناك سائر الأمم، وغلبوا على بلاد النوبة، وفرقوا كلمتهم، وأزالوا ملكهم وحاربوا الحبشة فأرهقوهم إلى هذا العهد). وتؤكد الدراسات بأن قبيلة بلي منذ ظهور النصرانية تبوأت مكانة مرموقة في مصر من الناحية الاقتصادية، فكانت الإمبراطورية الرومانية تعتمد عليها في نقل التجارة من الهند. ويبدو أن هذه المكانة الاقتصادية أضيف إليها مكانة سياسية وعسكرية في العصر الإسلامي- كما سيأتي- بحيث أسندت إمارة بعض المناطق في مصر إلى بعض بطون قبيلة بلي، يقول المؤرخ الكبير القلقشندي مؤكدأ هذه الحقيقة: "... والموجود منهم الآن.. بنو شاد، وهم الأمراء الآن، وبنو عجيل بن المريب وهم العجلة وفيهم الإمارة أيضآ".

أما بالنسبة لموطن قبيلة بلي قبل استقرارها في شمالي الجزيرة العربية فكان بالشحر ثم انتقلوا إلى نجران ثم نزحوا في ظروف لا نعرفها وزمان غير محدد إلى أقصى الشمال الشرقي للجزيرة العربية فانتشروا هناك، فصار لهم ولقبيلتهم الأم قضاعة ملك يمتد ما بين الحجاز والعراق والشام، وكل سواحل خليج العقبة الشرقية، لا بل أن ملكهم امتد حتى جبال الكراك. ويذكر ابن خلدون أنه من ضمن جنود مملكة تدمر أناس من بني سليح وحلوان وكلهم من قضاعة. ويؤكد جرجي زيدان بأن بلي كانت في مصر في عهد ظهور النصرانية وكانت منطقتهم ما بين القصير وقنا. لقد حاول العديد من المؤرخين المسلمين تحديد مواطن قبيلة بلي وأماكن انتشارها بعد حركة الفتح،
فموطنهم عند ابن خلدون: شمالي جهينة إلى عقبة آيلة على العدوة الشرقية من بحر القلزم (الأحمر)، ثم يقول: وأجاز منهم أمم إلى العدوة الغربية، وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة. أما صاحب نهاية الأرب فحدد منازلهم بقوله: "ومنازلهم الآن بالدماء وهي ما دون عيون القصب إلى أكرى فم المضيق، وعليهم درك الحج هناك، ومنهم جماعة بصعيد الديار المصرية؟ قال الحمداني: وديارهم آخميم وما تحتها، قال: واتفقوا هم وجهينة فصار لبلي من جسر سوهاي إلى قمولة، وصار لها من الشرق من عقبة قار الخراب إلى عيدان.. ". ويبدو من خلال استقراء المصادر بأن انتشار هذه القبيلة اتجه مع حركة الفتح باتجاه مصر والمغرب والأندلس، فضلأ عن ان هذه القبيلة تعرضت إلى هجرة قصرية إلى مصر في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب () فقد نما إلى مسامعه عن طريق أحد عيونه بأن رجلأ من بلي في الشام تنازع مع رجل فصاح يا آل قضاعة، فأرسل الفاروق من فوره إلى عامله على الشام بأن يسير ثلث قضاعة فسيرهم إلى مصر فتفرقوا فيها. لقد انساحت قبيلة بلي في البلاد المفتوحة تقاتل في سبيل إعلاء كلمة لا إله إلا الله، وان محمدآ رسول الله، فكاق ابناؤها عنصرآ نشطآ في كل مكان حلوا فيه، وكانوا محل ثقة وتقدير حكام الدولة الإسلامية، وهذا ما يتضح من خلال إسناد المناصب الإدارية والعسكرية العليا لهم، فضلأ عن كثرة اقطاعاتهم في المناطق المفتوحة. ومما تجدر ملاحظته بأن أبناء قبيلة بلي شديدي الاعتزاز بعروبتهم ولغتهم العربية، وعاداتهم وتقاليدهم العريقة بطريقة أثارت إعجاب المؤرخين، فعندما وصلوا إلى الأندلس فاتحين لم تبهرهم تلك الديار كما بهرت غيرهم فبقوا متشبثين بموروثاتهم الحضارية وذلك على النقيض من الكثير من القبائل العربية التي أصيبت بصدمة حضارية فاندمجت في مجتمعات الطلاد المفتوحة، دون تحفظ، فهذا العالم الفحل ابن حزم يؤكد هذه الحقيقة بقوله: "وديار بلي بالأندلس الموضع المعروف باسمهم بشمالي قرطبة، وهم هناك إلى اليوم على أنسابهم، لا يحسنون الكلام باللطينية، ولكن بالعربية فقط، نساؤهم، ورجالهم، ويقرون الضيف.. وكانت لهم دار أخرى بكورة مورور". وتذكر لنا المصادر أيضآ أنه كان لقبيلة بلي اقطاعات واسعة في الأندلس منذ فترة مبكرة من فتح هذا المصر، فكانت لهم منطقة فحص البلوط الذي ينسب إلى البلويين المعروفين ببني الأفلاج. كما كانوا يشكلون ثقلأ في مدينة إشبيلية ومدينة قرطبة (3). وفي عهد متأخر يذكر ابن الخطيب (ت 776 هـ/ 374 1 م) أن معظم سكان غرناطة عرب تكثر من بينهم الأنساب العربية ومن بينها البلوي كما كان لأبناء قبيلة بلي ثقل في مدينة وادي آش ولكن أبناء قبيلة بلي ملوا حياة الضعف التي كان يحياها الأندلس فغادروه قبيل سقوطه بسنوات قليلة مفضلين العيش في كنف دولة قوية ترعى حرمتهم فغادروا الأندلس الوطن العزيز على قلوبهم في محرم 4 89 هـ 28 ديسمبر 488 1 م، إلى تلمسان ومن تلمسان إلى وهران سنة 896 هـ/ 1491 م ثم إلى تونس 898 هـ/ 1492 م، ثم توجهوا بطريق البحر إلى القسطنطينية وقبل الوصول إلى القسطنطينية توفي أحد علماء هذه القبيلة المشهورين وهو أبو الحسن علي بن أحمد بن علي بن أحمد بن عبد الرحمن بن داود البلوي الوادي آشي الغرناطي الأندلسي؟ وذلك في يوم الإثنين الخامس لرجب من سنة 898 هـ، 23 أبريل سنة 1493 م، مما اضطر السفن التي تحمل أبناء هذه القبيلة إلى الرسو في ميناء ششمة حيث دفن يوم السبت. وواصل البلويون رحلتهم بعد دفنهم لفقيدهم حتى وصلوا إلى القسطنطينية حيث وجدوا المأوى في ظل الدولة العثمانية ولقوا من سلاطين آل عثمان كل رعاية وتقدير خاصة من قبل السلطان بايزيد الثاني (886- 8 1 9 هـ/ 1483- 1512 م) ابن محمد الفاتح، والسلطان سليم الأول (918- 926 هـ/ 1512- 1520 م) والسلطان سليمان القانوني (926- 974 هـ/ 1530- 1516 1530- 1516 م)، حيث شعر البلوين بالطمأنينة وبدأوا يشاركون في الحياة العلمية هناك، فتذكر لنا المصادر أن أبو جعفر أحمد بن علي البلوي الوادي آشي (ت 938 هـ/ 1533 م) قد ألف في ربيع الأول عام 908 هـ/ سبتمبر 502ام) كتاب في شرح القصيدة المعروفة بالرامزة أو الخزرجية وكان ذلك في مدينة غلطة (من ضواحي القسطنطينية). ويبدو أن رعاية الدولة العثمانية لهذه القبيلة قد استمرت حتى سقوط الخلافة العثمانية. وتمتد ديار بلي هذه الأيام من ساحل البحر الأحمر الشرقي إلى سكة حديد الحجاز، وشمالأ إلى حرة الرها من جهة بني عطية، وجبل شار وما حوله من جهة الحويطات. أما على الساحل فتمتد ديارها من جنوب الوجه إلى جنوب ضبا، وفي الداخل يعتبر الحد بينها وبين جهينة، وادي الحمض. وجاء في معجم قبائل العرب: ديار بلي تقع بين المدينة ووادي القرى من منقطع دار جهينة إلى حدود جذام بالنبك على شاطئ البحر، ثم لها ميامين البر إلى حد تبوك، ثم إلى جبال الشراة ثم إلى معان. والأردن، وزادت هذه الهجرة بعد الحرب العالمية الأولى، لظروف خاصه تتعلق بالصراعات السياسية التي شهدتها المنطقة. ولا تكاد محافظة من محافظات الأردن تخلو من تجمع من تجمعاتهم، ولكن تعد مأدبأ، والزرقاء، والكرك والعقبة والأغوار من أبرز منازلهم، ولايزال أبناء هذه القبيلة في الأردن يرتبطون بروابط وثيقة مع القبيلة الأم في الحجاز أما بالنسبة لموطن قبيلة بلي قبل استقرارها في شمالي الجزيرة العربية فكان بالشحر ثم انتقلوا إلى نجران ثم نزحوا في ظروف لا نعرفها وزمان غير محدد إلى أقصى الشمال الشرقي للجزيرة العربية فانتشروا هناك, فصار لهم ولقبيلتهم الأم قضاعة ملك يمتد ما بين الحجاز والعراق والشام, وكل سواحل خليج العقبة الشرقية، لا بل أن ملكهم امتد حتى جبال الكراك. ويذكر ابن خلدون أنه من ضمن جنود مملكة تدمر أناس من بني سليح وحلوان وكلهم من قضاعة. ويؤكد جرجي زيدان بأن بلي كانت في مصر في عهد ظهور النصرانية وكانت منطقتهم ما بين القصير وقنا. لقد حاول العديد من المؤرخين المسلمين تحديد مواطن قبيلة بلي وأماكن انتشارها بعد حركة الفتح, فموطنهم عند ابن خلدون : شمالي جهينة إلى عقبة آيلة على العدوة الشرقية من بحر القلزم " الأحمر", ثم يقول: وأجاز منهم أمم إلى العدوة الغربية، وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة. أما صاحب نهاية الأرب فحدد منازلهم بقوله" ومنازلهم الآن بالدماء وهي مادون عيون القصب إلى أكرى فم المضيق, وعليهم درك الحج هناك, ومنهم جماعة بصعيد الديار المصرية, قال الحمداني: وديارهم آخميم وماتحتها, قال: واتفقوا هم وجهينة فصار لبلي من جسر سوهاي إلى قمولة وصار لها من الشرق من عقبة قار الخراب إلى عيدان..." ويبدو من خلال استقراء المصادر بان انتشار هذه القبيلة اتجه مع حركة الفتح باتجاه مصر والمغرب والأندلس، فضلاً عن ان هذه القبيلة تعرضت إلى هجرة قصرية إلى مصر في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب () فقد نما إلى مسامعه عن طريق أحد عيونه بأن رجلاً من بلي في الشام تنازع مع رجل فصاح ياآل قضاعة، فأرسل الفاروق من فوره إلى عامله على الشام بأن يسير ثلث قضاعة فسيرهم إلى مصر فتفرقوا فيها لقد انساحت قبيلة بلي في البلاد المفتوحة تقاتل في سبيل إعلاء كلمة لا إله إلا الله، وان محمداً رسول الله، فكان
ابناؤها عنصراً نشطاً في كل مكان حلوا فيه، وكانوا محل ثقة وتقدير حكام الدولة الإسلامية، وهذا مايتضح من خلال إسناد المناصب الإدارية والعسكرية العليا لهم، فضلاً عن كثرة اقطاعاتهم في المناطق المفتوحة. ومما تجدر ملاحظته بأن قبيلة بلي شديدي الاعتزاز بعروبتهم ولغتهم العربية, وعاداتهم وتقاليدهم العريقة بطريقة أثارت إعجاب المؤرخين, فعندما وصلوا إلى الأندلس فاتحين لم تبهرهم تلك الديار كما بهرت غيرهم فبقوا متشبثين بموروثاتهم الحضارية وذلك على النقيض من الكثير من القبائل العربية التي أصيبت بصدمة حضارية فاندمجت في مجتمعات البلاد المفتوحة, دون تحفظ, فهنا العالم الفحل ابن حزم يؤكد هذه الحقيقه بقوله:"وديار بلي بالأندلس الموضع المعروف باسمهم بشمالي قرطبه ،وهم هناك الي اليوم على انسابهم ،لا يحسنون الكلام باللطينيه ولكن بالعربيه فقط ،نساؤهم ،ورجالهم ،ويقرون الضيف..وكانت لهم دار أخرى بكورة مورور" وتذكر لنا المصادر أيضا انه كان لقبيلة بلي اقطاعات واسعه في الاندلس منذ فترة مبكره من فتح هذا المصر فكانت لهم منطقة فحص البلوط الذي ينسب الي البلويين المعروفون ببني الافلاج كما كانوا يشكلون ثقلاً في مدينة اشبيليه ومدينة قرطبه. وفي عهد متأخر يذكر ابن الخطيب"ت 776 هـ/ 1374 م" ان معظم سكان غرناطه عرب تكثر من بينهم الانساب العربيه ومن بينها البلوي كما كان لأبناء قبيلة بلي ثقل في مدينة وادي آش ولكن أبناء قبيلة بلي ملوا حياة الضعف التي كان يحياها الاندلس فغادروه قبيل سقوطه بسنوات قليله مفضلين العيش في كنف دوله قويه ترعى حرمتهم فغادروا الاندلس الوطن العزيز على قلوبهم في محرم 894 هـ /28 ديسمبر 1488 م ،إلى تلمسان ومن تلمسان إلى وهران سنة 896 هـ/1491 ثم إلى تونس 898 هـ/1492 م، ثم توجهوا بطريق البحر إلى القسطنطينيه وقبل الوصول إلى القسطنطينيه توفي أحد علماء هذه القبيله المشهورين وهو أبو الحسن علي بن احمد بن علي بن احمد بن عبد الرحمن بن داود البلوي الوادي آشي الغرناطي الاندلسي، وذلك في يوم الاثنين الخامس لرجب من سنة 898 هـ،22 أبريل سنة 1493 م ،مما اضطر السفن التي تحمل أبناء هذه القبيله إلى الرسو في ميناء ششمه حيث دفن يوم السبت. وواصل البلويون رحلتهم بعد دفنهم لفقيدهم حتى وصلوا إلى القسطنطينيه حيث وجدوا المأوى في ظل الدوله العثمانيه ولقوا من سلاطين آل عثمان كل رعايه وتقدير خاصه من قبل السلطان بايزيد الثاني "886-918 هـ/1482-1512 م" ابن محمد الفاتح، والسلطان سليم الأول "918-926 هـ/1512-1520 م" والسلطان سليمان القانوني "926-974 هـ/1520-1516 م"، حيث شعر البلوين بالطمأنينه وبدأوا يشاركون في الحياة العلمية هناك, فتذكر لنا المصادر أن أبو جعفر أحمد بن علي البلوي الوادي آشي { ت 928/ 1532 م} قد ألف في ربيع الأول عام 908 هـ/ سبتمبر 1502 م كتاب في شرح القصيدة المعروفة بالرامزة أو الخزرجية وكان ذلك في مدينة غلطة (من ضواحي القسطنطينية). ويبدو أن رعاية الدولة العثمانية لهذه القبيلة قد استمرت حتى سقوط الخلافة العثمانية. وتمتد ديار بلي هذه الأيام من ساحل البحر الأحمر الشرقي إلى سكة حديد الحجاز، وشمالاً إلى حرة الرها من جهة بني عطية، وجبل شار وما حوله من جهة الحويطات. أما على الساحل فتمتد ديارها من جنوب الوجه إلى ضبه, وفي الداخل يعتبر الحد بينها وبين جهينة، وادي الحمض. وجاء في معظم قبائل العرب: ديار بلي تقع بين المدينة ووادي القرى من منقطع دار جهينة إلى حدود جذام بالنبك على شاطيء البحر, ثم لها ميامين البر إلى حد تبوك, ثم إلى جبال الشراة ثم إلى معان. وتجاور قبيلة بلي أربع قبائل رئيسة وهي: عنزه في الشرق, وبنو عطية في الشمال الشرقي، والحويطات في الشمال الغربي، وجهينة في الجنوب. ومما تجدر الإشارة إليه أنه منذ أواخر القرن التاسع عشر الميلادي نزح قسم من بلي الحجازية إلى مصر والأردن، وزادت هذه الهجرة بعد الحرب العالمية الأولى, لظروف خاصة تتعلق بالصراعات السياسية التي شهدتها المنطقة. ولا تكاد محافظة من محافظات الأردن تخلو من تجمع من تجمعاتهم, ولكن تعد مأدباً, والزرقاء, والكرك والعقبة والأغوار من أبرز منازلهم, ولا يزال أبناء هذه القبيلة في الأردن يرتبطون بروابط وثيقة مع القبيلة الأم في الحجاز. وتنقسم قبيلة بلي اليوم بشكل عام إلى قسمين مخلد وخزام. وتنقسم مخلد إلى الهروف, والزبالة, والسحمة, والعرادات, والبركات, والقواعين, وتنقسم خزام إلى وابصة والمواهيب والفواضلة, ولكل فرع من تلك الفروع بفروع عديدة. وحدد عمر رضا كحالة أفخاذ بلي الحجازيه بـ:الهروف، المعا قله ،الرموط ،الفواضله ،الزباله ،الشامات ،القواعين ،الربطه ،الوابصه ،العرادات ،السهامه. ومن أشهر بطون بلي الذي استقروا في مصر : بنو عمر، وبنوهاشم وبنوهرم ،وبنو سواده، وبنوحارثه، وبنوآراش ،وبنوناب، وبنوشاد، وبنوعجيل بن المريب
ففي الجزيرة فكما ذكر صاحب المعجم فتقع مساكنهم بين المدينة ووادي القرى، من منقطع دار جهينه، إلى حد دار جذام بالنبك، على شاطئ البحر، ثم عينونا من خلفها، ثم لها ميامن البر إلى حد تبوك، ثم إلى جبال الشراة، ثم إلى معان، ثم راجعا إلى أيلة، إلى أن تقول المغار وكذلك : أمج، وغران، وهما واديان يأخذان من حرة بني سليم، - وقد سبق الحديث على معنى الحرة -وينتهيان في البحر، وكذلك دار بشغب، وبدا بيد تيماء والمدينة) والجزال، الرحبة، والسقيا، هجشان، مدين، فران، خبين، الهدم، وذات السلاسل.
وانتقلت بلي في الأرض حتى أطراف أوروبا يقول ابن خلدون في مقدمته : كانت مواطنهم شمالي جهينة إلى عقبة أيلة على العدوة الشرقية من بحر القلزم، وأجاز منهم أمم إلى العدوة الغربية، وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة، وكثروا هنالك على سائر الأمم، وغلبوا على بلاد النوبة وفرقوا كلمتهم، وأزالوا ملكهم، وحاربوا الحبشة، فأرهقوهم إلى هذا العهد.
وقال المقريزي: كانت بلي بالشام، فنادي رجل من بلي بالشام يآل قضاعة، بلغ ذلك عمر بن الخطاب، فكتب إلى عامل الشام أن يسير ثلث قضاعة، فسيروا إلى مصر، فكانت بلي متفرقة بأرض مصر، ثم اتفقت هي وجهينة، فصار بلي من جسر سوهاج غربا إلى قريب غرب قمولة، فصار لها من الشرق من عقبة قاو الخراب إلى عيذاب
وقال القلقشندي: ومنازلهم الآن بالداما، وهي دون عيون القصب، إلى أكرى فم المضيق، وعليهم درك الحجيج هنالك، ومنهم جماعة بصعيد الديار المصرية. قال الحمداني: وديارهم اخميم والخيام بصعيد مصروما تحته
وقال ابن حزم الظاهري: ودار بلي بالأندلس الموضع المعروف باسمهم بشمالي قرطبة؛ وهم هنالك إلى اليوم على أنسابهم؛ لا يحسنون الكلام باللطينية، لكن بالعربية فقط، نساؤهم ورجالهم؛ ويقرون الضيف، ولا يأكلون ألية الشاة إلى اليوم. وكانت لهم دار أخرى بكورة مورور أيضاً.
فمن مما سبق نجد أن قبيل انتشرت في مصر والسودان وبلاد النوبة وارتريا والحبشة والأندلس والعراق والأردن وسوريا كلهم أبناء قبيلة وهذا ما يسمى برابطة الدم إلا أن بلي برغم هذا الانتشار لم تستقر استقرارا كاملا تبعا لطبيعتها الحربية إلا في عدة مواطن وهذه المواطن هي مساكنهم إلى يومنا الحالي ومن خلال بحثي وقفت إلى أن هذه المواطن هي الجزيرة العربية ومركزهم فيها الوجه وما جاورها ثم إرتريا ومركزهم فيها مصوع ويمتد حتى يصل إلى التاكا وسواكن ثم مصر ومركزهم فيها سوهاج ويمتد حتى قمولة وكذلك في سيناء والإسماعيلية والشرقية والقليوبية والقنطرة. وفي الأردن مركزهم مأدبا والزرقاء والكرك والعقبة والأغوار وكذلك عجلون وفي سوريا شمال غرب مدينة حلب في قرية تسمى نبّل أكثرهم من البلويين هذا ما انتهيت إليه من علم. والله تعالى أعلى وأعلم

[عدل] بلي في إرتيريا

عرفت بلي في إرتريا باسم بلو كلو ولقد سمعت في هذه التسمية عشرات الأقوال فمنها أنهم كانوا يأكلون الأخضر واليابس رامين إلى أنهم أهل حرب لا يبقون على شيء والواضح أنهم أعتادوا حمل السلاح دائما وهذا ما نراه اليوم باقيا في ذراريهم إلى اليوم فأبناء هذه القبيلة لا ينفكون يحملون سيوفهم كانوا فرسانا لهم هيبة كان أول نزولهم بالأراضي الإرترية عام 470 للهجرة دخلوا فيها إلى إرتريا عن طريق السودان مرورا بسواكن والتاكا وصولا إلى مصوع أو بالأحرى غلى وجه الدقة حرقيقوا حيث أن حرقيقوا أقدم من مصوع بل أن مصوع كانت تعتبر توسعة لحرقيقوا والتي كانت تسمى بدكنوا كما يحلوا لساكنيها الأوئل من قبائل الإدة الساهاوية تسميتها ولم تمض عليهم فترة غير قصيرة حتى تجردت سيوفهم ليصبحوا سادة المنطقة وملوكها المتوجين وكان آخر ملوكهم الملك إدريس ابن الملك محمد وقد استعبدوا البجا أصحاب المكان وكان هذا سبب الحروب بينهم لا حقا وبقي من آثارها حتى عصور قريبة عدم تسليم أبناء البجه في أي تعاملاتهم المتحفظة مع البلويين وكذلك أنفة البلويين على البجة لأنهم يرونهم أقل منهم شأنا وكان هذا سبب سيطرة أبناء قبيلة بلي على المنطقة وسيرد تفصيله.
استخدم البلويين في سيطرتهم وبسط نفوذهم على المنطقة طريقين الطريق الأول كان السلاح ثم بعد ذلك الحيلة علم البلويون أن دستور البجة ينص على توريث أبن البنت فعمدوا إلى مصاهرة ملوك وأمراء البجة بأن تزوجوا من بناتهم بالرغم من أنهم أي البلويين امتنعوا عن تزويج بناتهم من خارج القبيلة لأنفتهم الشديدة فكان لهم ما أرادوا فأصبحت مقاليد الحكم بيدهم من أول التاكا وسواكن مرورا بمصوع والهضبة حتى إقليم أكلو غوزاي...
استتب الأمر للبلويين في المنطقة وفرضوا وجودهم وهيبتهم في المنطقة فكان الكل يحترمهم ويقدرهم ولأنهم كانوا أول ناقل للغة العربية فإن القبائل كانت تنسب إليهم اللغة العربية فاطلق البيجاويين على اللغة العربية التي هي لسان البلويين مسمى بلويت فلو أراد أحدهم أن يسأل الآخر هل تجيد العربيه يقول له بلويت تكتينا فأما أن يرد عليك بإحدى الكلمتين (كاكن) أي لا أعرف وكذلك في البجاوية (بداويت)...
يقول نعوم شقير: في تاريخه إذا أردت أن تسأل البجاوي عن معرفته بالعربية فيجب أن تنسبها إلى (بلي) فتقول له (بلويت تكتينا) (هل تعرف لغة بلي أي العربية). فأما أن يرد عليك بإحدى الكلمتين (كاكن) أي لا أعرف وكذلك في البجاوية (بداويت) والبني عامرية التي يقال أن أول من تكلمها أهل اليمن وساحل اريتريا وقبيلة ثمود ويهود اليمن، وقد وقفت قبائل بلي حائلا دون انتشار المسيحية في شرق (السودان) حتى جاء الإسلام مع العرب فاعتنقوه واشتهر البلويون بالشجاعة والعزم حتى هابهم كل من حولهم من الأمم خصوصا الحدارب فهم شوكة القوم ووجوههم.
ويقول شكيب أرسلان:
ولا تزال بقايا هذا العنصر بلي أو حضارب المتميز بعظمته وتقاليده وعاداته محل احترام كل القبائل البيجاوية.
وقال ابن خلدون: (إنهم اجتازوا العدوة الغربية من البحر الأحمر وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة وكثروا هناك على سائر الأمم وغلبوا على بلاد النوبة وفرقوا وأزالوا ملكهم وحاربوا الحبشة فأرهقوهم وضايقوا المصريين) بلغ البلويين أوج قوتهم بعد فترة من الزمن وعترف لهم القاصي والداني بالسيادة فكان البلوي ينادى بـ (بلويون) وتعريبها رئيسنا أو أو بلويب، وبالبني عامرية (بلوابي) أو (بلواي) وكلها تؤدي معنى السيادة والزعامة وقد عرفت هذه القبيلة بمسمى وهو بالبيجاوية بلويب وبالتجري بلو
كان من أشهر أمراء بلي في العصور الوسطى بإرتريا الأمير بشير ابن مروان ابن اسحاق البلوي وكانـت أمه من ربيعة وهذا الرجل سلالته كانت هي التي كتب لها أن تتسع رقعتها على حساب القبائل الأخر فظل أبناء هذا الأمير وحفده يبسطون نفوذهم على ممالك البجة في ارتريا وجنوب مصر حتى عهد الأتراك والخديوية المصرية من بعدها وعندما جاء العثمانيون ليستعمروا المنطقة أدركوا مدى قوة هذه القبيلة وبالذات عندما أرهقهم حمد بن عامر البلوي أكبر زعامات البلو في حرقيقو وكان أبناء المنطقة يلقبونه بقنع أي المتعجرف فلزمه لقب قنع حتى أصبح مشهورا به في كتب التاريخ كان هذا الزعيم غصة شديدة في حلق العثمانين لأنه تحصن في الجبال وأخلى المدن لفترة طويلة لم تقف فيها مناوشاته للأتراك وبعد وفاته عقد الأتراك هدنة مع حفيده عامر بن علي بن حمد بن عامر قنع البلوي وكرسوه حاكما للمنطقة وأصبح أول نائب للباشا العثماني في ذلك الوقت من الزمن.
استمرت النيابة في أمراء بلي واعتمدت على أكبر قوة ضاربة بل وأشرسها على الإطلاق في البجة وهم الزنافج يقول سليم الأسواني..
كان الزنافج ينتشرون حتى بادع (مصوع) وجزر دهلك وتنتسب بعض الأسر والبيوتات إلى البلو في معظم الأقاليم الارترية وبعض أقسام الهضبة وفي الحبشة وخاصة في تجراي وتعرف بـاسم بلو وكلو وتلو.
ولا تزال آثار البلو ظاهرة حتى اليوم في صنعفي والشاهد هو آثار البلو المشهورة والتي دمر بعض منها في أثناء الحرب الإرترية الإثيوبية كما ذكرت مصادر الحكومة الإرترية الحالية.
كان النائب يعد أعلى سلطة تنفيذية في البحر الأحمر بل أقواهم على الإطلاق وكان في حكمه يعتمد على طبقة من العساكر يقودهم سردار وسردار هذه رتبة عسكرية من أيام المماليك وتعني القائد العام للجيش. وكان السلاطين يقودون الجيوش، ثم عهدوا بها إلى قواد عظام، أو إلى الصدر الأعظم أو الوزراء ورد ذكرها في كتاب معجم الألفاظ التاريخية بيد أن هذه التسمية أصبحت اسما مشهورا ليس في أرتريا فحسب ولكن في تركيا والعراق وهو مشهور بكثرة استخدامه عند الأكراد فيم حرف في إرتريا فيما بعد إلى سردال, وأيضا اعتمد النواب على المليشيات والتي كانت بقيادة قائد ينعت بكيخيا وكلمة كيخيا تعني النائب سواء أكان نائب باشا أو أي نائب كان وتوجد عائلة تحمل هذا الاسم حتى تاريخه في سوريا بحلب وحرملك غير أنها في إرتريا موجودة باسم كيكيا وهو تعجيم طرأ على الاسم بمرور الوقت وتناسب اللسان الارتري وأخيرا مجلس أعيان أطلق عليه مسمى بايتو.
أتخذ البلويون من حرقيقو عاصمة لهم وانتشروا أيضا في قرى حطملوا وأم كلو وإمبيرمي وزولا وأفتا وغيرها وبعضهم استقر في الهضبة الإرترية في كل من حماسين وسرايي وأكلي غوزاي.

[عدل] صحابة رسول الله محمد من بلي

  • جهم البلوي
  • أسعد بن عطية بن عبيد
  • هانئ بن نيار
  • يزيد بن ثعلبة
  • كعب بن عجرة بن أمية
  • عبد الله بن طارق بن عمرو
  • عبد الله بن زياد بن عمرو
  • عبد الله بن ثعلبة بن خزمة
  • عبد الله بن عديس
  • عبد الرحمن بن عديس
  • عبد الرحمن عدو الأوثان
  • عبدة بن مغيث بن الجد
  • شريك بن عبدة البلوي
  • جبارة بن زرارة البلوي
  • علقمة بن رمثة البلوي
  • النعمان بن غصن بن الحارث البلوي
  • بحاث بن ثعلبة البلوي
  • ثابت بن أقرم
  • جابر بن النعمان
  • عاصم بن عدي بن الجد
  • أبو بردة هانئ بن نيار

[عدل] علاقة قبيلة بلي بالإمبراطورية البيزنطية والقبائل العربية

يحدثنا التاريخ عن قبيلة بلي قضاعه ،القبيلة الأم لقبيلة بلي ،بأن السيادة والسؤدد كان لها على مشارف الشام ،وذلك بفضل ما يتمتع به ابناؤها من شجاعة وجرأة في القتال ،جعلتهم محل تقدير واحترام من حولهم من القبائل ،وهذا دفع بدوره الدول للتسابق لكسبهم إلى جانبها، فيذكر ابن خلدون كما تقدم بأنهم كانوا حلفاء لمملكة تدمر في عهد ملكتها الزباء. وقد تمكنت قبيلة قضاعة في نهاية المطاف من تأسيس مملكة لها في الشريط الضيق من الشام الممتدعلى حدود الجزيرة العربية، والتي تشمل منطقة مؤاب ،ومعان، ومؤتة. وما حولها من مشارف الشام ،وذلك بعد الميلاد، لذلك أطلق المؤرخون الإسلاميون على مملكة قضاعة في الشام كلمة مشارف الشام ،وملوك قضاعة في الشام. وكانت مملكة قضاعة تبعاً للروم طوال وجودها في الشام ،يجمعون لهم الضرائب، ويجندون لهم الجنود من أبنائهم ليكونوا ضمن الجيوش الرومانية في حروبها ضد أعدائها. وقد تمكن ملوك قضاعة من إخضاع الغساسنة تغلبوا عليهم في أواخر القرن الثالث للميلاد. لقد كانت قبيلة بلي تمثل رأس الحرب لقضاعة ،ويبدوا أن الرياسة كانت فيهم عند بعثة المصطفى وليس أدل على ذلك من أن القوة الرئيسة العربية التي قاتلت المسلمين في معركة مؤته لحساب الروم كانت من قضاعه ،حيث كان قائد العرب المتنصره واكثرهم من قضاعه أحد سادات قضاعة من قبيلة بلي واسمه مالك بن رافله البلوي ،والذي لقي مصرعه في هذه الموقعه، والذي كان يأتمر بأمره أكثر من مأئة ألف على حد قول بعض الروايات.

[عدل] موقف قبيلة بلي من الإسلام

لقد وقفت قبيلة بلي (الام) في شمالي الجزيرة العربية ضد دعوة المصطفى شأنها شأن القبائل العربية الأخرى في الجزيرة العربية التي رأت في قيام دولة إسلامية قضاءً على سلطانها ونفوذها وتقييداً لحركتها وحريتها التي كانت تسرح وتمرح في ظل أعراف وتقاليد لاتتلاءم في معظمها مع تعاليم الدين الجديد ولكن موقف قبيلة بلي المعارض لدعوة الإسلام كان يذكيه فضلاً عن الاعتبارات السابقة ولاؤها للإمبراطورية البيزنطية، التي جعلت من أفراد هذه القبيلة والقبائل القضاعية الأخرى حراساً لحدودها مع الجزيرة العربية. لقد كان أول احتكاك مباشر من الناحية العسكرية ما بين قبيلة بلي والدولة الإسلامية في السنة الثامنة للهجرة عندما حشدت الإمبراطورية البيزنطية مائة ألف من متنصرة العرب في مؤتة لقيادة رجل من بلي يقال له مالك بن رافلة ،الذي قتل في هذة الموقعة كما تقدم. والمتأمل لهذا الخبر مرة أخرى يلحظ بان الزعامة في شمالي الجزيرة العربية كانت لقبيلة بلي، بدليل ان القبائل العربية المتحالفة في مؤتة والمكونة من بهراء ،ووائل، وبكر، ولخم ،وجذام، لم يعترضوا على إمارة مالك ابن رافلة ،دلالة على تسليمهم وانقيادهم واعترافهم بتميز هذة القبيلة وزعيمها. لا بل ان اختيار مالك من قبل بيزنطة يدل دلالة لاتقبل النقاش على مكانة هذة القبيلة في هذة الفترة من الناحية العسكريه والسياسية، فالأختيار لم يكن عشوائياً، بل كان يراعي حسابات قبليه دقيقة. ويبدوا ان قبيلة بلي لم تقبل بنتيجة موقعة مؤتة، فاخذت بدعم من الإمبراطورية البيزنطية تحرض القبائل في شمالي الجزيرة العربية على الدولة الإسلامية، وتحشد الحشود من أجل غزو المدينة المنورة عاصمة الدولة الإسلامية الناشئة، وفور تلقي المصطفى لهذة الأنباء المزعجة، سارع بتوجية حملة عسكرية اختير قائدها بعناية
فائقة.. فقد وقع الأختيار على الصحابي عمرو بن العاص () الذي تعتبر قبيلة بلي خؤولتة وذلك من أجل استئلاف قلوبها، ولتقدر خطورة جموع قبيلة بلي ان المصطفى أرسل خيرة اصحابة في هذة الحملة امثال : الصديق، الفاروق، أبو عبيدة (م)، وذلك بعد أن طلب عمرو بن العاص () النجده، فبلغ عدد جيش عمرو بن العاص () خمسمائة مقاتل فاسروا في الليل والنهار، حتى وطئ الجيش بلاد بلي ودوخها حتى انتهى إلى أقصى بلاد بلي، وعذرة، وبلقين ،في الغزوة المعروفة بذات السلاسل. لقد كانت هذة آخر محاولة لقبيلة بلي لمقاومة الدعوة الإسلامية داخل حدود الجزيرة العربية، وبدأت هذة القبيلة تلاحظ انفضاضالقبائل العربية من حولها وانضمامها لدولة المصطفى، فأخذت تراقب الأوضاع، وتصيخ أذانها لأخبار هذا الدين الجديد. لقد بدا شعاع هذا الدين يتسرب إلى أبناء قبيلة بلي (الأم) من خلال الاحتكاك المباشر مع دعاة المصطفى نفسة، ورؤيتة للمعجزات بأم أعينهم، فيروي لنا المقزيزي، أن الذي فرج عن الجيش الإسلامي عندما اشتد به العطش في تبوك ،امرأة من بلي، فقال :عطش العسكر في تبوك فشكوا ذلك إلى رسول الله ،فأرسل أسيد بن حضير في يوم صائفوهو متلثم ،فقال :عسى أن نجد لنل ماء –فخرج أسيد –وهو فيما بين الحجر وتبوك –فجعل –يضرب في كل وجه ،فوجد رايوة من ماء مع امرأة من قبيلة بلي ،فكلمها وأخبرها خبر الرسول فقالت :هذا الماء ,فانطلق به ,فدعا فيه النبي بالبركه ثم قال هلموا اسقيكم فلم يبق معهم سقاء إلا ملأوه ثم دعا بركابهم وخيولهم فسقوها حتى نهلت وفي روايه ولما قدمت على أهلها قالوا لها :لقد احتبست علينا قالت :حبسني أني رأيت عجباً من العجب ارأيتم مزادتي هاتين ؟فوالله لقد شرب منها قريب من سبعين بعيراً ،واخذوا من القرب والمزاد والمطاهر مالا احصي ثم هما الآن اوفر منهما يومئذ، فلبثت شهراً عند أهلها ثم أقبلت في ثلاثين راكباً على رسول الله فأسلمت واسلموا.

[عدل] وفد قبيلة بلي على رسول الله

في شهر ربيع الأول من السنة التاسعة للهجرة نور الله قبيلة بلي (الأم) للإسلام ،وجاء وفدهم إلى المديبه المنوره ،ليعلن إسلامهم أمام رسول الله بقيادة شيخهم أبو الضبيب ،فنزلوا على الصحابي الجليل رويفع بن ثابت البلوي ()، وأنزلهم في منزله ،ثم قدم بهم على رسول الله فقال له:هؤلاء قومي ،فقال له رسول الله (مرحباً بك وبقومك) ،فأسلموا، وقال لهم رسول الله (الحمد لله الذي هداكم للإسلام ،فمن مات منكم على غير الإسلام فهو في النار). وفي روايه أكثر تفصيلاً عن رويفع بن ثابت البلوي () قال :قدم وفد قومي ،فأنزلتهم علي ،ثم خرجت بهم حتى انتهينا إلى رسول الله وهو جالس في اصحابه ،فسلمنا عليه فقال رويفع ؟فقلت: لبيك ،قال : من هؤلاء القوم ؟ قلت : قومي يا رسول الله، قال : مرحباً بك وبقومك. قلت : يارسول الله قدموا وافدين عليك، مقرين بالإسلام ،وهم على من ورائهم من قومهم ،فقال رسول الله : " من يرد الله به خيراً يهديه للإسلام " فتقدم شيخ الوفد أبوالضبيب فجلس بين يدي رسول الله، فقال :يارسول الله أنا وفدنا إليك لنصدقك ،ونشهد أنك نبي حق ونخلع ما كنا نعبد وكان يعبد آباؤنا، فقال (الحمد لله الذي هداكم للإسلام فكل من مات على غير الإسلام فهو في النار) وقال أبو الضبيب : يا رسول الله إن لي رغبة في الضيافة، فهل لي في ذلك أجر ؟ قال :(نعم وكل معروف صنعته إلى غني أو فقير فهو صدقة) فقال : يا رسول الله وما وقت الضيافة؟ قال (ثلاثة أيام فما بعد ذلك صدقة، ولا يحل للضيف أن يقيم عندك فيحوجك (أي يضيق عليك) وفي لفظ : فيؤثمك، أي يعرضك
للإثم ،أي تتكلم بسيء القول، قال : يا رسول الله، أرأيت الضالة من الغنم أجدها في الفلاة من الأرض قال : هي لك أو لأخيك أو للذئب، قال : فالبعير ؟ قال : مالك وله ؟ دعه حتى يجده صاحبه. قال رويفع : ثم قاموا فرجعوا إلى منزلي، فإذا رسول الله يأتي منزلي يحمل تمراً، فقال : استعن بهذا التمر، فكانوا يأكلون منه ومن غيره، فأقاموا ثلاثة أيام، ثم ودعوا رسول الله وأجازهم ورجعوا إلى بلادهم.

[عدل] المراجع

المتغيرات
النطاقات
أفعال

هناك 3 تعليقات: